التدريبُ على أعمالِ الصيانةِ العامّة والزراعات المائية والحدائق
التدريبُ على أعمالِ الصيانةِ العامّة والزراعات المائية والحدائق
من خلال مشروع دعمِ سُبلِ العيش و بالتعاون مع برنامج الأغذية العالميّ وكلٍّ مِن وزارة التربية والتعليم والصحة شَمْلَتْ المرحلة الأُولى صيانة للمباني العامة (المدارس والمراكز الصحية)، وجاءت المرحلة الثانية والثالثة لإكمال ما بدأناه، وتغطية باقي المدارِس والمراكز الصحيّة، أمّا عن المرحلةِ الرابعة فتألّفت من ثلاثة محاور: صيانة المدارس، حدائق مدرسية وزراعاتٍ مائيّة.
الحدائق المدرسية
نظراً لوجود مساحات خضراء غيرِ مُستغلّة في المدارس ومن ناحية تعليميّة و تثقيفية بادرَ التحالفُ بِدراسةِ هذه المساحاتِ (دراسةً هندسيّة) لِتغطيتها بِنباتاتٍ تتوافقُ مع كلِّ منطقةٍ على حدة (من ناحيةٍ جغرافيّةٍ و مناخيّةٍ) و تمّ زراعةُ بعض النباتاتِ المُثمرة و نباتات زينة و عِطريّة. كما تمّ إضافةُ أنظمة الري و نظام الحصاد المائيّ لاستغلالِ مياهِ الأمطار.
تمّ إدخالُ محور الزراعةِ المائيّةِ بالتنسيق مع الشريك الاستراتيجيّ للتحالف (برنامج الأغذية العالميّ) لأهدافٍ إنتاجيّةٍ و تعليميةٍ لطُلابِ المدارس، المجتمع المحليّ و الكادرِ التدريسيّ. حيثُ أنّ مُعدل نمو النباتات في الزراعة المائية أكبر وأسرع، كما تعملُ على توفيرِ كميةٍ كبيرةٍ من المياهِ نظراً لشحِ المياه في الأُردنّ و إمكانيةِ زراعتها على أسطح المدارس للاستغلالِ الأنسبِ للمساحات.